التفاؤل أساس النجاح ..

1 تعليق
 التفاؤل :



التفاؤل .. مفتـاح العقـول والقلـوب ،هو الأمل بحد ذاته الذي يدفعنــا إلى تحمل الحياة بحلوها ومرّهـــا وقسوتها ،التفاؤل هو النور الذي يضيء لنا طريقنا في الظلماء ،ويساعدنـــا بأن نعيش حياة ملؤهــــا المحبة ،ويجعلنا نحقــق أحلامنا وآمالنا ،وان ننظر للحياة بعيون عاشقة وحالمة بما هو افضل بحيـــاة كريمة هانئة كلها أنــوار ورضا بقضاء الله وقدرة ، بعيـــدة كـــل البعد عن اليأس والتشاؤم .

 

التفاؤل معــدٍ فإذا جلست بين مجموعـــة من المتفائلين فستـــرى أن المستقبل سيكون أفضـــل ، والأمور يمكن أن تتجه في الاتجاه السليم، أما المتشائمون فإنهم سيجعلونك حزينا مثلهم ويصورون الحياة على أنها سلســلة من الكوارث لا مفر منها ، ويبدأون كلامهم أن فلان مـــات وفلان أفلـــس والحياة كلها فشـــل وإذا تبادلــوا الحديث فسوف تشك بأن مستقبلــك في خطـــر.
 


للنجـــاح أسرار كثيــرة يقدمها لنا عصام عبد الملك مدرب الإدارة والتنمية البشرية، ومن بين هذه الأســــرار أو المقومات، فالنجــاح هو الاستفــــادة القصوى مما لديك من قدرات، وهو القـــدرة على الصمـــود بعد أن يستسلــم الآخـــرون، وهو الإنجــــاز المتوازن فى جميع جوانب الحياة، وحتى نستطيع الوصول إلى أهدافنا ونحقق النجاح فى الحياة يجـــب أن نعرف أسرار النجاح ومن أهمها الإرادة القوية والعزيمة ودوافع النجاح، فالدوافع هى الأشياء التى تحركنا وتدفعنا للقيـــام بعمل معين ويجب علينا أن نمتلك الحافز والدوافع التى تدفعنا نحو الهدف ولابد أن نمتلك دوافع النجاح.




وتعتبر الجديــة والاجتهـــاد هما أساس النجـــاح فيجب علينا أن نجتهــد لآخــر نفس للوصول لأهدافنا وأن نمتلــك العزيمة فإن أصحاب الإرادة والعزيمة والاستمراريــة والصبر وطول النفــس هو فقط الذى ينجـــح.

ويضيف ومن أهـــم أسرار النجـــاح أيضـــا التفاؤل والتفكير الإيجابى، فهناك مقولة شهيرة تقــــول " أنت اليوم حيث وصلتك أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك " فعلـــى الإنسان أن يكون متفائل مع التفكــير بطريقة ايجابيــة والنظر إلى النصــف الممتلئ من الكوب، بالإضافة إلى إلغاء الأفــكار والتوقعات السلبية والقيـــام بتحويلها إلى أشيـــاء ايجابيـــة ودائما علينا توقــع الخير والتحرك فى طريق أهدافنا، فالتفــاؤل هو الإيمــان الذى يقود الإنسان إلى النجاح.

التعلـــم المستمر والمعرفــة بالعلــم ترتقى الأمم وبالعقل ترتفع أمم وتسقـــط أخرى، لذلك علينــــا وضــــع خطـــــة عملــية لاكتساب العلم فى المجالات الــــتى يحبها الفـــرد والمجالات التى لها علاقـــة بعمل كل إنســـان والمجالات التى لها علاقة بأهدافــه، فلن يحدث النجاح إلا بالعلــــم.





ويشير عصام إلى أن الإبداع والخيـــال من أهم عنــــاصر النجاح قائلا: على الإنسان أن يكـــون مبدعا فى أفكاره وأعماله وعلينا أن نكون أصحاب خيال ايجابى وعلينا أن نعلم أن حقائق اليوم أحلام الأمس وحقائــــق الغـــد أحــــلام اليوم، بالإضافــة إلى التخطيط للحياة وتحديد الأهداف، حيث أن الذين لا يخططون لا يعرفون إلى أين يذهبــون فلو عشنا فى الدنيا بدون أهـداف فسوف يكون مثلنا مثل السفينة التائهة فى المحيط بدون قياده أو بوصلة فعلينا امتلاك أهدافـــا فـــى الحياة ونسعى إلى تحقيقها.






 وعلينا أن نتميز بالمرونة، حيث هناك مقولة مفيدة تقول "إذا كنت تفعل ما اعتدت على فعله فانك تحصل دائما على ما اعتدت الحصول عليه، وإذا أردت أن تحصل على نتيجة مختلفة فعليك أن تغير الوسيلة ".

فالكثير من الأفراد يقومون بتنفيذ وسيلة ما للحصول على الهدف وعندما لا يتحقق الهدف يعيدون تنفيذ الوسيلة ويريدون أن يتحقق الهدف ،ولكن دون أن يعرفوا كيف ؟ لذلك علينا أن نتحلى بالمرونة ونقوم بتنفيذ العديد من الوسائل للوصول للأهداف.

وينصح عصام الشباب قائلا: " إياك أن تحلم إلى الدرجة التى تنسى فيها الواقع وإياك أن يحاصرك الواقع إلى الدرجة التى تنسى فيها أحلامك ".








هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.